الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ} {قل} فعل أمر و{اللّه} مبتدأ وجملة {يحييكم} خبر {ثم} حرف عطف للترتيب مع التراخي للإشارة إلى المدة الفاصلة بين الحياة والموت و{يميتكم} فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول {ثم} حرف عطف كما تقدم و{يجمعكم} فعل مضارع وفاعل مستتر والكاف مفعول و{إلى يوم القيامة} متعلقان بيجمعكم و{لا} نافية للجنس و{ريب} اسمها و{فيه} خبرها والجملة حال من {يوم القيامة}.{ولكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} الواو حالية و{لكن} واسمها وجملة {لا يعلمون} خبرها.
وقد فند أبو العلاء في لزومياته اراء الدهريين فقال: وهذا رد على الدهريين الذين يقولون: إن العالم قديم بالطبع لم يزل كذلك ولم يحدث بإحداث محدث والناس كالنبات ينبتون ويعودون بالموت هشيما. وقال أبو العلاء في الرد على ابن الراوندي وكتابه التاج في رسالة الغفران ومما قاله: وأما ابن الراوندي فلم يكن إلى المصلحة بمهدي وأما تاجه فلا يصلح أن يكون نعلا. وهل تاجه إلا كما قالت الكاهنة: أف وتف. وجورب وخف. وقال صلى الله عليه وسلم: «لا تسبّوا الدهر فإن اللّه هو الدهر» أي لأنه تعالى هو الفعّال لما يريد لا الدهر والحديث رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة.
أي أرى قبر البخيل والجواد كومتين من تراب عليهما حجارة عراض صلاب فيما بين قبور عليها حجارة عراض قد نضدت وعبارة القرطبي:وفي الجاثية تأويلات خمسة: الأول قال مجاهد مستوفزة وقال سفيان المستوفز الذي لا يصيب الأرض منه إلا ركبتاه وأطراف أنامله قال الضحاك: وذلك عند الحساب. الثاني مجتمعة قاله ابن عباس وقال الفرّاء: المعنى وترى أهل كل دين مجتمعين. الثالث متميزة قاله عكرمة. الرابع خاضعة بلغة قريش. الخامس باركة على الركب قاله الحسن. والجثوالجلوس على الركب يقال جثا على ركبتيه يجثو ويجثى جثوا وجثيا على فعو ل فيهما وقد مضى في مريم. وأصل الجثوة الجماعة من كل شيء ثم قيل هو خاص بالكفّار قاله يحيى بن سلام وقيل إنه عامّ للمؤمن والكافر انتظارا للحساب وقد روى سفيان بن عيينة عن عمر بن عبد اللّه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كأني أراكم بالركب جاثين دون جهنم» هذا وقرئ {جاذية} بالذال والجذو أشد استيفازا من الجثو لأن الجاذي هو الذي يجلس على أطراف أصابعه.{نَسْتَنْسِخُ} أي نستكتب الملائكة أعمالكم. وفي الأساس:نسخت كتابي من كتاب فلان وانتسخته واستنسخته بمعنى ويكون الاستنساخ بمعنى الاستكتاب. {إنّا كنّا نستنسخ} وهذه نسخة عتيقة ونسخ عتق. والمعنى نأمر الملائكة بنسخ ما كنتم تعملون وإثباته فليس المراد بالنسخ إبطال شيء وإقامة آخر مقامه.
|